يدير اللعبة الاتحاد الدولي للقوس والنشاب المعروف بـ “فيتا” سابقاً و  حالياworld archery، تأسس في الرابع من سبتمبر 1931 في بولونيا, مع لجنة تأسيسية ضمت سبع دول هي, بولونيا, فرنسا, تشيكوسلوفاكيا, السويد, الولايات المتحدة, المجر و إيطاليا، يضم حاليا 134 اتحادا وطنياً, ومقره لوزان سويسرا.

ظهرت رياضة القوس والنشاب لأول مرة في الألعاب الاولمبية في دورة باريس 1900 وقد تتضمن البرنامج آنذاك سبع مسابقات من مسافات مختلفة, فيما تضمن أولمبياد سان لويس 1904 خمس مسابقات لكن لم يكن أي من المشتركين من خارج الولايات المتحدة.

وفي أولمبياد لندن 1908 شمل البرنامج ثلاث مسابقات فقط, ثم غابت اللعبة عن أولمبياد ستوكهولم 1912, وعادت في أولمبياد أنفير البلجيكي عام 1920 علماً أن دورة 1916 لم تجر بداعي الحرب العالمية الأولى.

بعد دورة انفير غابت تلك المسابقة عن الجدول الاولمبي ولم تعد للظهور إلا في دورة ميونيخ 1972, حيث كانت مفتوحة للرجال والسيدات في فئة الفردي, أما مسابقة الفرق فاعتمدت بدءاً من دورة سيول في كوريا الجنوبية 1988.

تعتبر كوريا الجنوبية الدولة الأبرز في هذه الرياضة خصوصاً بعد حقبة 1972 وهي تتصدر الدول ترتيباً منذ ذلك التاريخ بـ14 ذهبية, أمام الولايات المتحدة بنفس الرصيد, لكن ست من ذهبياتها تحققت قبل العام 1920, ومن المستبعد أن تخرج الألقاب من أيادي رماة هاتين الدولتين.

تاريخ
كان القوس و النشاب يستعمل كثيرا في الحروب والمعارك، وبدأ التفكير في استعماله كرياضة في القرن السادس عشر، وكانت أول مسابقة اعتمدت على قوس و نشاب معا سنة 1583 في إنكلترا، شارك بها ثلاثة آلاف مشترك.

المعدات
واقي اليد: يستخدم لحماية يد الرامي من أي جرح أثناء الرمي.
السهم: قطره الأقصى 9,3 ميلليمتر. كل سهم مدون عليه اسم الرامي. ويستخدم الرماة ألوان مختلفة من النبال للتمييز أكثر.
واقي الصدر: يكون من الجلد أو البلاستيك, يستعمل لحماية الصدر من سلك القوس أثناء الرمي.
القوس: يختلف وزنه بين الرجال والسيدات.
الكفوف: تحمي الأصابع أثناء الرماية من السهم.
الجعبة: تكون غالبا على الوسط, توضع فيها الأسهم.
الهدف: قطره 1,22 متراً, يبعد على الرامي مسافة 70 متراً. ترتفع نقطة الوسط فيه عن الأرض 1,3 متر

royal highness

His Royal Highness Prince Faysal Bin Fahd Bin Abed El Aziz

FATA was founded on the 29th of May 1998 with the back-up of His late Royal Highness Prince Faysal Bin Fahd Bin Abed El Aziz (deceased 2001), President of the Arab Federation for Sports, and the assistance of Mr. Uthman Al Saad and Mr. Jacques Tamer, President of the Lebanese Archery Federation.
Mr. Jim Easton (President of FITA) delegated Mr. Jacques Tamer to head the FATA. After the assignment of board members, Mr. Tamer’s presidency was confirmed through election.

jacques tamer

Mr. Jacques Tamer

The founding members were Lebanon, Saudi Arabia, Syria and Lybia. Since then Egypt and Qatar have joined the FATA